فاس..الفريق الطبي بمصلحة القلب والشرايين ينجح في إجراء عمليات القسطرة

هيئة تحرير صدى تيفي.
سجلت مصلحة القلب والشرايين بالمستشفى الجهوي الغساني بفاس قفزة نوعية في مجال التدخلات الطبية، بعدما تمكن الفريق الطبي والتمريضي من إجراء ما يقارب 450 عملية قسطرة خلال سنة ونصف، في إنجاز يعكس تطورا لافتا في الخدمات الصحية بالجهة.
هذا التطور لم يكن مجرد أرقام، بل ترجم إلى إنقاذ فعلي للأرواح، خاصة في حالات احتشاء عضلة القلب، حيث أبانت الأطر الصحية عن جاهزية عالية في التدخل السريع لفتح الشرايين المسدودة، ما ساهم في تقليص مضاعفات الجلطات القلبية بشكل كبير.
وشهدت المصلحة أيضا نجاح تدخلات دقيقة ومعقدة كانت تتطلب في السابق عمليات قلب مفتوح، من بينها حالة سيدة في الأربعينات كانت تعاني من تضيق حاد في الشريان التاجي الرئيسي، حيث تكللت العملية بالنجاح الكامل بفضل كفاءة الفريق.
وتندرج هذه الإنجازات ضمن الدينامية التي يشهدها المركز الاستشفائي الجهوي لجهة فاس مكناس، والرامية إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين، خاصة الفئات الهشة، عبر اعتماد تقنيات متطورة مثل التصوير داخل الشرايين.
ويعزى هذا النجاح إلى تظافر جهود الأطر الطبية والتمريضية، والدعم الذي توفره وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب انخراط المديرية الجهوية للصحة وإدارة المستشفى، فضلا عن مساهمة فعاليات جمعوية في دعم البعد الإنساني لهذه التدخلات.
بهذه الحصيلة، يؤكد مستشفى الغساني موقعه كأحد المراكز الصحية الصاعدة على مستوى الجهات، ونموذجا في تطوير الخدمات الطبية المتخصصة خارج المراكز الجامعية الكبرى
