ترقيم أزيد من 820 ألف رأس من الأغنام والماعز بجهة فاس – مكناس

بلغ مجموع القطيع الموجه للذبح بمناسبة عيد الأضحى على مستوى جهة فاس – مكناس 820 ألفا و164 رأسا من الأغنام والماعز، بحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة.

وأوضح مصطفى المغاري رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمديرية الجهوية للفلاحة لفاس – مكناس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العدد الإجمالي للقطيع الذي تم ترقيمه استعدادا لعيد الأضحى على مستوى الجهة بلغ 820 ألفا و164 رأسا، ضمنها 783 ألف و410 رؤوس من الأغنام.

وأشار المسؤول إلى أن عدد الأغنام المستوردة والمرقمة على مستوى الجهة يقدر ب 23 ألفا و533 رأس، مضيفا أن عدد وحدات تربية المواشي المسجلة بلغ 30 ألف و943 وحدة، تتوفر على إمكانيات للتسمين تصل إلى 892 ألف رأس.

وأكد السيد المغاري أيضا أن السوقين الكبيرين بالجهة المتواجدين بكل من فاس ومكناس اللذين تم إنشاؤهما بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز مفتوحان بشكل يومي لضمان السير الجيد لعملية البيع.

وفي تقريرها المتعلق بتتبع عملية ترقيم القطيع بمناسبة عيد الأضحى 1445/2024، وصفت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس – مكناس العرض المتوفر ب”المرضي” من حيث الكم والجودة.

كما أفاد المصدر ذاته بأن الحالة الصحية للقطيع الموجه للذبح بجهة فاس – مكناس “جيدة”، وهي الجهة المعروفة بتصديرها للقطيع لاسيما سلالة تيمحضيت نحو باقي المدن الكبرى.

يذكر أن اللجان المختلطة التي تضم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمديريات الإقليمية للفلاحة وباقي الفاعلين، تسهر على السير الجيد لعملية عيد الأضحى 1445 هجرية/2024 بمختلف العمالات والأقاليم التابعة للجهة.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...