صورة المرأة في السينما العربية محور لقاء على هامش المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

شكل موضوع “صورة المرأة في السينما العربية” موضوع لقاء نظم اليوم الجمعة، في إطار الدورة الـ16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، بحضور ثلة من السينمائيين والباحثين والنقاد.

وسلط هذا اللقاء الضوء على بعض الجوانب المتعلقة بمعالجة الفن السابع، لاسيما السينما العربية، لتمية المرأة، وذلك من خلال الإشادة بالإنجازات التي تحققت في هذا الاتجاه.

وركز الناقد الفني والسينمائي، محمد شويكة، في هذا السياق، على التمثيل المنحاز للمرأة في السينما العربية، من خلال الأدوار النمطية التي تجسدها كممثلة.

كما أثار شويكة إشكالية الرقابة ” القانونية والفردية ” في السينما، من خلال رصده لـ” التطور الذي تشهده الحريات الفردية “، معتبرا أن هذه التحولات من شأنها أن تعزز مساحة حرية التعبير .

من جانبها، توقفت مديرة ومؤسسة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عزة الحسيني عند ظروف عمل السينمائيات، مستعرضة تحديات من قبيل ساعات العمل الطويلة والرحلات البعيدة التي لا تراعي ” الالتزامات الأسرية ” للمرأة، فضلا عن الفجوة في الأجور بين الرجل والمرأة، خاصة في السينما المصرية.

وبعدما أبرزت قوة التأثير الاجتماعي للسينما، أشارت السيدة عزة إلى تطور صورة السينما العربية للمرأة، التي ” انحصرت في الماضي ضمن نطاق الشخصية الثانوية “، داعية إلى الاستفادة من المكتسبات وتعزيز التكافؤ من أجل المساهمة في تغيير الصور النمطية المصاحبة للمرأة في السينما وفي المجتمع.

وشكل هذا اللقاء فرصة للإشادة بتنظيم الدورة 16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، والذي تميز بعرض الترجمة الفرنسية لكتاب “صورة المرأة في السينما العربية”.

ويتناول الكتاب صورة المرأة في السينما العربية، الذي يقدم لمحة عامة عن صورة المرأة من خلال الإحصاءات التي تم جردها في 15 بلدا عربيا، لاسيما الأردن، البحرين، الجزائر، المملكة العربية السعودية، العراق، الكويت، المغرب، تونس، سوريا، عمان فلسطين وموريتانيا. كما يتضمن تحليلا لمكانة المرأة كسينمائية في الأفلام القصيرة والروائية.

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...