تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء بإقليم بولمان

تم اليوم الخميس بإقليم بولمان تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا، أشرف عامل الإقليم السيد عبد الحق حمداوي مرفوقا بوفد ضم، على الخصوص، منتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة بالإقليم، بالجماعة الترابية الميس مرموشة على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة وتقوية الشطر الثاني من الطريق الرابطة بين آیت بوزیان طريق أوطاط الحاج وآيت عمر.

وتناهز الكلفة الإجمالية لهذا المشروع المنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على طول 2.5 كلم ، حوالي 4 ملايين درهم. وستستفيد منه حوالي 1500 نسمة.

كما تم بالجماعة الترابية ذاتها، إعطاء انطلاقة أشغال توسعة وتقوية الشطر الثاني من الطريق الإقليمية 5123 على طول 18 كلم، بكلفة إجمالية قدرها 26 مليون درهم.

وينتظر أن تستفيد من هذا المشروع الممول من قبل صندوق التنمية القروية بالمناطق الجبلية حوالي 23 ألف نسمة.

وبالجماعة الترابية تالزمت، أشرف السيد الحمداوي والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين إمحجارن و آيت حماد أوعمر، على طول 1,73 كلم.

وتناهز الكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي تستفيد منه 30 أسرة والممول من قبل صندوق التنمية القروية بالمناطق الجبلية، حوالي 3,5 مليون درهم.

وفي إطار الجهود الرامية لتعزيز التزويد بالماء الصالح للشرب، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له بجماعة تالزمت دائما على إعطاء انطلاقة أشغال إتمام مشروع تزويد دواري أيت أورياش وتازمورت التابعين للجماعة بالماء الصالح للشرب.

وسي نجز هذا المشروع الذي تستفيد منه 80 أسرة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من خلال الربط بشبكة الماء الصالح للشرب بجماعة إيموزار مرموشة بكلفة مالية إجمالية قدرها 738 ألف درهم.

من جهة أخرى، أشرف السيد عبد الحق حمداوي بجماعة إيموزار مرموشة على تدشين مركز استقبال ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وكلفت أشغال بناء وتجهيز هذه المنشأة، المنجزة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، حوالي 1.3 مليون درهم. ويستفيد من خدماته حوالي 50 شخصا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد فؤاد حاجي رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم بولمان أن المشاريع الطرقية التي تم تدشينها بجماعتي ألميس مرموشة وتالزمت سيكون لها وقع كبير على الساكنة وستسهم ف النهوض بالنشاط الفلاحي.

وأضاف أنه تم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية إعطاء انطلاقة مشروعين حيويين يهمان تعزيز تزويد دواري ايت أورياش وتازمورت بمادة حيوية هي الماء الصالح للشرب، وهو مشروع جاء استكمالا للشطر الأول الذي تم خلاله وضع قنوات مد الماء الصالح للشرب و الخزان بسعة 50 متر مكعب، بينما هم المشروع الثاني تأهيل محطتين لضخ المياه الصالحة للشرب ومد قنوات توزيع الماء للساكنة بدواري تازمورت و ايت أورياش.

وفي سياق متصل، سجل السيد حاجي أن مركز استقبال وتدشين الأشخاص في وضعية إعاقة الذي تم تدشينه بجماعة إيموزار مرموشة سيستفيد منه حوالي 50 شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تجهيزه في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهته، أوضح خالد حمنيش المندوب الإقليمي للتعاون ببولمان أن المركز سيساهم في تعزيز بنيات الإستقبال الموجهة للأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة، وتقديم مجموعة من الخدمات لهم ضمنها التربية الخاصة والترويض الطبي وتقويم النطق والترويض النفسي الحركي والعلاجات الوظيفية بالإضافة إلى المواكبة والدعم النفسيين.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...