فاس – مكناس.. استفادة أزيد من 5000 تلميذ من المدارس الدامجة

يستفيد أزيد من 5000 تلميذ حاليا على مستوى جهة فاس – مكناس من مدارس التربية الدامجة، وذلك حسب معطيات تم تقديمها اليوم الثلاثاء بفاس في ورشة تواصلية تأطيرية حول برنامج “شبكة المدارس الدامجة”.
وخلال هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس، بتعاون مع مديريتي المناهج وإدارة منظومة الإعلام بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشراكة مع المعهد الفرنسي بفاس، أكد المشاركون على أهمية جعل المدارس مؤسسات دامجة ومندمجة في محيطها السوسيو اقتصادي المحلي والجهوي.
وبهذه المناسبة، تم إطلاق العديد من المبادرات التربوية الرامية إلى تنزيل خارطة طريق إصلاح المنظومة التربوية.
في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أكدت فرح الدريبكي مسؤولة قسم التربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة بمديرية المناهج التابعة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هذ اللقاء المخصص للتربية الدامجة يهدف إلى تسليط الضوء على المشاريع المندمجة في إطار تنزيل خارطة طريق إصلاح المنظومة التربوية 2026-2022.
وأضافت أن اللقاء التواصلي يشكل أيضا مناسبة لبحث سبل تعزيز منظومة الإعلام التربوية بتحويلها إلى نظام مندمج يسهل ويدعم مختلف العمليات المرتبطة بالتربية الدامجة.
من جهته، أفاد ملحوني خالد مسؤول قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، بأنه يوجد 5000 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة يتلقون حاليا دروسهم بمدارس التربية الدامجة، مشيرا إلى أن حوالي 200 مؤسسة تعليمية بالجهة تتوفر على الموارد الضرورية التي تؤهلها لاستقبال التلاميذ المستفيدين من التربية الدامجة.
واستعرض، في السياق ذاته، الدور الهام للأكاديمية في تنسيق جهود جميع المتدخلين لضمان ولوج التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة للمدارس في ظل شروط الإنصاف والجودة، مبرزا المكانة الهامة التي تحتلها التربية الدامجة في استراتيجية أكاديمية جهة فاس – مكناس.