تونس..جمعيات تطالب بوضع خطة وطنية عاجلة لمجابهة جرائم قتل النساء

دعت الديناميكية النسوية، وهي ائتلاف يضم ثماني جمعيات تعمل في مجال مكافحة العنف ضد المرأة في تونس، إلى وضع خطة وطنية عاجلة لمجابهة جرائم قتل النساء بتونس و”إنقاذ المواطنات التونسيات من شبح العنف والقتل الذي يهددهن كل يوم.

وأدانت الديناميكية النسوية بشدة، في بيان الارتفاع المستمر لجرائم قتل النساء بتونس، والذي يدل على خلل واضح في مجال حمايتهن.

ودعت جميع المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء، من هيئات قضائية ومؤسسات حكومية إلى تحمل مسؤولياتهم في تطبيق القانون وتنفيذ التزاماتهم المحمولة على عاتقهم وذلك على مستوى الوقاية والحماية وتتبع المعتدين ووضع الآليات الكفيلة بالقضاء على ظاهرة العنف ضد النساء، والحرص على تطبيقها، والتعاطي الجدي مع ظاهرة تقتيل النساء في تونس.

كما دعت الى دعم مجهودات منظمات المجتمع المدني في الإحاطة بالنساء المعنفات وحمايتهن، معربة عن استغرابها من “عدم تعامل هياكل الدولة مع موضوع تقتيل النساء بالجدية المطلوبة، مما جعلها ظاهرة مسكوت عنها”.

وشجبت تعامل الوزارة الوصاية، الذي وصفته ب”السلبي وغير المبرر”، باعتبار أنها لم تتخذ إجراءات فعلية لوضع حد لهذه الظاهرة، مذكرة في هذا الصدد، بأن الديناميكية النسوية تقدمت ب 16 مقترحا لوزارة المرأة لوضع حد لظاهرة تقتيل النساء ولكنها اكتفت “بالصمت وبإصدار بيانات مقتضبة وفضفاضة”.

يشار الى أن جرائم قتل النساء بتونس قد ارتفع بشكل ملحوظ، إذ سجلت 12 حالة قتل الناجم عن العنف المبني على النوع الاجتماعي في ظرف أربعة أشهر من سنة 2023.

وكانت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية قد نددت في بيان بتواتر جرائم قتل الزوجات من قبل أزواجهن بمعدل يزيد عن حالة قتل شهريا تقريبا (15 جريمة في 2022).

وأكدت أن هذا الأمر، الذي وصفته ب”المفزع”، يستدعي من كل القوى المناهضة للعنف ضد المرأة دق ناقوس الخطر.

وعبرت الوزارة عن رفضها القاطع لكل مظاهر التطبيع مع العنف المسلط على النساء والفتيات، داعية الى وقف نزيف العنف المسلط عليهن بالخصوص في الفضاء الأسري ومزيد إنفاذ القانون وتعزيز الجانب الوقائي والتحسيس بخطورة الظاهرة وتداعياتها المأساوية.

وشددت على وجوب تكاتف جهود كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية من أسرة ومدرسة ووسائل إعلام وجمعيات وغيرها وعلى رأس الهياكل الرسمية. 1600221044

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...