تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بسيدي إفني

أشرف عامل إقليم سيدي إفني، الحسن صدقي، اليوم الثلاثاء، على تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ، في إطار تخليد الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وهكذا، قام السيد صدقي، مرفوقا بعدد من رؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، وشخصيات مدنية وعسكرية، بتدشين المدرسة الجماعاتية بوطروش (جماعة بوطروش) بغلاف مالي يقدر بسبعة ملايين و720 ألف و371 درهم ممول في إطار شراكة بين مجلس جهة كلميم واد نون، ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة .

ويروم هذا المشروع توسيع العرض التربوي وتشجيع التمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي.

كما قام السيد صدقي بوضع الحجر الأساس لمشروع بناء دار الطالبة إبضر (جماعة إبضر)، بغلاف مالي يبلغ خمسة ملايين و250 ألف درهم سيتم تمويله في إطار محور دعم التمدرس بالبرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بدعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز عرض الإيواء وتشجيع تمدرس الفتاة في المجال القروي، ومحاربة الهدر المدرسي.

وبجماعة تيوغزة، تم وضع الحجر الأساس لمشروع توسعة وتهيئة دار الطالب تيوغزة بتكلفة إجمالية تبلغ خمسة ملايين و454 ألف درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة) والميزانية الإقليمية .

وتروم هذه البنية الاجتماعية، التي ستشيد على مساحة إجمالية تقدر ب 3920 متر مربع منها 503 متر مربع مغطاة، تحسين ظروف الإطعام والإيواء لفائدة التلاميذ، والنهوض بتعليم ذي جودة، ومحاربة الهدر المدرسي في صفوف الفئات المعوزة المنحدرة من المناطق القروية.

وبجماعة تيغرت، قام عامل الإقليم بزيارة تفقدية لكل من دار الفتاة ودار الطالب، وذلك من أجل الوقوف على مدى احترام القانون 14-05 المتعلق بشروط فتح مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتدبيرها، والاطلاع على ظروف إيواء الطالبات والطلبة بهذين المرفقين الاجتماعيين في أفق تجويد وتحسين خدماتهما لصالح الفئات المستهدفة.

ويندرج إحداث هذه المشاريع في إطار دعم البنايات التحتية والتجهيزات الأساسية على مستوى إقليم سيدي إفني.

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...