المجلس الجماعي لازيلال يصادق على برنامج عمل الجماعة2022\2027

 

عبد العزيز المولوع

عقد المجلس الجماعي لازيلال، اليوم الثلاثاء 27 دجنبر الجاري ، دورة استثنائية صادق خلالها ، بالإجماع، على مشروع برنامج عمل الجماعة لفترة 2022-2027 .

وافتتحت هذه الدورة التي ترأسها رئيس المجلس الجماعي، بدر ناجح فوزي بحضور باشا المدينة واعضاء وعضوات المجلس ، بقراءة الفاتحة ترحما على حماة رئيس المجلس التي وافتها المنية ، بعد ذلك ثم تقديم عرض حول منهجية ومراحل بلورة برنامج عمل الجماعة، والمتمثلة، بالخصوص، في التشخيص التشاركي، وترتيب الأولويات التنموية، وتحديد المشاريع والأنشطة ذات الاولوية للجماعة، وتقييم الموارد والنفقات، وبلورة وثيقة المشروع ومنظومة تتبع وتقييم وتحيين برنامج عمل الجماعة.

كما تناول العرض الإطار القانوني والمرجعي لإعداد هذا البرنامج، واستعراض نتائج التشخيص من حيث نقط قوة وضعف مؤهلات مدينة أزيلال سواء الطبيعية أو الثقافية والتراثية، أو الديمغرافية، أو على مستوى التعليم والصحة والتنمية البشرية .

وأشار رئيس المجلس ، بالمناسبة ، الى أنه تم إعداد برنامج عمل الجماعة، الموسوم ب”برنامج عمل واقعي من أجل مدينة دامجة ومستدامة” ، بناء على “تشخيص واقعي وعقلاني لمؤهلات وحاجيات ساكنة المدينة”، بعد تنظيم عدد من الورشات المحورية، بالإضافة إلى ورشات بالأحياء، للاستماع عن قرب للساكنة وحاجياتها، وجرى عرض مضامين وتوجهات برنامج العمل على اللجان الدائمة المختصة للمجلس.

و اعتمدت طريقة التحضير للبرنامج ، حسب المصدر ، على التشاور ومشاركة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي، خلال جميع أطوار الإعداد، و توسيع دائرة المشاركة والتشارك في وجه الفاعلين الجمعويين، وكافة الشركاء الاقليميين والمصالح الخارجية.

و يسعى البرنامج الى إعادة تأهيل عدد من أحياء مدينة ازيلال و تثمين البعد الثقافي والتراثي للمدينة ، والعناية بقطاع الشباب والنساء والتشغيل ضمن أهداف أخرى .

ومن خلال مضامين والعناوين الكبرى لبرنامج عمل الجماعة تسعى الهيئة المنتخبة الى البحث عن سيناريوهات جديدة ومبتكرة من أجل تمويل هذا البرنامج الطموح، الذي سيعمل على تغيير صورة مدينة ازيلال، ويضمن تحقيق شروط المدينة الدامجة.

من جهة أخرى صادق المجلس الجماعي على إلغاء مقرر المجلس عدد 76 بتاريخ 11ماي 2018 القاضي ببناء مقر الجماعة بمقرها الحالي والموافقة على بناء مقر الجماعة في البقعة المجاورة للمسجد الأعظم ، كما تمت الموافقة بالاجماع على تسمية الشوارع والأزقة بأسماء بعض المقاومين وقدماء المحاربين الى جانب الموافقة على تعويض بعض ملاكي الأراضي المارة منها الطرق.

وأكد بدر ناجح فوزي ، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الدورة الاستثنائية تشكل محطة “فريدة من نوعها” وتؤسس لمرحلة جديدة في طريقة تدبير الشأن المحلي بالمدينة، وفق مقاربة ترتكز على العمل الجدي والتخطيط المعقلن والاستراتيجي .

وأضاف أنه تم إشراك كافة الفاعلين مؤسساتيين واجتماعيين واقتصاديين، ونسيج جمعوي محلي في تشخيص الوضعية الحالية للجماعة وذلك باعتبار أن برنامج عمل الجماعة يمثل وثيقة مرجعية لبرمجة البرامج والأنشطة ذات الأولوية التي تهدف الى توفير خدمات القرب للمواطنين .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...