مهرجان فاس لسينما المدينة يتويج شريطي “سيكا” و “بوبيا”بالجائزة الكبرى

 

 

فاس 23 دجنبر 2022 (ومع) تم اليوم الجمعة تتويج فيلم “سيكا” الذي أخرجه ربيع الجوهري (المغرب) بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل بمهرجان فاس لسينما المدينة في دورته السادسة والعشرين التي نظمتها على مدى ثلاثة أيام جمعية إبداع الفيلم المتوسطي-المغرب، بشراكة مع المركز السينمائي المغربي.

كما حصد فيلم “بوبيا” من إخراج دانيا عاشور (المغرب)، الجائزة الكبرى للفيلم القصير بالمهرجان المنظم تحت شعار: “المدينة بعيون السينمائيين”، بشراكة مع مجلس جهة فاس – مكناس وبتعاون مع جماعة فاس.

وآلت جائزة التشخيص للممثلة المغربية فرح الفاسي عن دورها في الفيلم الطويل “لامورا”/الحب في زمن الحرب إخراج محمد اسماعيل(المغرب)، بينما حاز الفيلم الطويل “أبيل دي ديزير” إخراج بابلو سيزار(المغرب/الأرجنتين) على جائزة أفضل سيناريو.

وم نحت جائزة الجمهور الخاصة بالفيلم القصير لشريط “ستيلو أحمر” إخراج عبدو المسناوي (المغرب)، فيما فاز بجائزة الجمهور للفيلم الطويل شريط “دوار البوم”/كيليكس إخراج عز العرب العلوي(المغرب).

وتم خلال حفل توزيع الجوائز على الأفلام المتوجة، التنويه بعدد من الأسماء الفنية من بينها الممثل المغربي عبد الله شاكيري. كما نوهت لجنة تحكيم المهرجان بجميع الأفلام المشاركة التي كانت متقاربة في طريقة تناولها للمواضيع وكذا بمستواها الجيد.

وضمت لجنة تحكيم المهرجان التي ترأستها الفنانة التشكيلية خديجة طنانة كلا من المخرج الإيطالي كلوديو طباسيني، والسيناريست عبد الخالق محفوظ، والباحث الجامعي والسيناريست عبد العالي الصميل، والمخرج خالد الغوات.

واحتفى المهرجان، الذي تبارى خلاله 15 فيلما سينمائيا تمثل عشرة بلدان، بالمخرج المغربي عز العرب العلوي، كما كرم الممثل المغربي عبد الله شاكيري، وذلك تقديرا لعطاءاتهما ومسارهما الفني المتميز، بالإضافة إلى تكريم عبد النبي الخمسي صاحب قاعة سينمائية.

وبالموازاة مع عروض الأفلام، شمل برنامج التظاهرة تنظيم ورشات تكوينية وندوات وتكريمات وماستر كلاس مع وجوه سينمائية متميزة أغنت المجال السينمائي المغربي بإنتاجاتها الفنية المتعددة.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...