مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط لازيلال تعقد دورة استثنائية وتصادق على اتفاقيات مهمة

 

عبد العزيز المولوع

عقدت مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط لازيلال، اليوم الاربعاء 21 شتنبر الجاري ، بمقر عمالة إقليم أزيلال، دورة استثنائية، تراءس اشغالها بدر فوزي ناجح رئيس المحلس بحضور محمد رضوان ممثل العمالة واعضاء وعضوات المحلس وموظفيه ، وخصصت هذه الدورة للمصادقة على ثلاث نقاط مهمة تضمنها جدول اعمالها .

في البداية تناول الكلمة رئيس مجلس المجموعة بدر فوزي ناجح رحب من خلالها بالأعضاء الحاضرين وبممثل عامل الاقليم ، كما رحب بالكاتب العام الجديد والذي جرى تنصيبه مؤخرا متمنيا له السداد والتوفيق في عمله ،بعد ذلك ذكر الحاضرين بجدول اعمال هذه الدورة التي ضمنت تحويل اعتماد مالي الى جانب الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة حول تنظيم الملتقى العالمي العاشر لجيومنتزهات اليونسكو 2023 وكذا الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لتأهيل بعض المراكز الصاعدة باقليم ازيلال .

وهكذا، صوت أعضاء المجموعة خلال هذه الدورة، بالإجماع، على تحويل اعتماد مالي ناهز 1.335249.02 درهم ، وبعد نقاش مستفيض ثم التوافق على برمجة هذا التحويل بتخصيص المبلغ المالي 1.035.249.02 درهم لتهيئة المسالك والطرق ومبلغ 300.000,00 درهم لحفر وتعميق الابار .

بعد ذلك تمت المصادقة بالاجماع على النقطة الثانية التي تهم الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لتنظيم الملتقى العالمي العاشر لجيومنتزهات اليونسكو 2023 ،هذه الاتفاقية التي ستساهم من خلالها مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط بغلاف مالي مليون درهم مقسمة على سنتين 2022 و 2023 ، هذه الاتفاقية التي تضم مجلس جهة بني ملال خنيفرة وولاية جهة بني ملال خنيفرة ووزارة الداخلية ” المديرية العامة للجماعات الترابية ” ووزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمجلس الاقليمي لازيلال و المجمع الشريف للفوسفاط وجمعية جيوبارك مݣون .

وتهدف هذه الاتفاقية الى وضع اطار للشراكة والتعاون بين الاطراف المتعاقدة من أجل تنظيم وتمويل الملتقى العالمي العاشر لجيومنتزهات اليونسكو لسنة 2023 والذي سيحتضنه اقليم ازيلال ،حيث انه من المرتقب ان يستقبل ما يفوق 1500 مشاركا من كل بقاع العالم خمس قارات ،46 بلد وسيساهم هذا المؤتمر في معالجة المشاكل المطروحة على مستوى منتزه جيوبارك مݣون وتبادل التجارب والخبرات في مختلف الميادين واكتشاف مجال المنتزه كما يشكل مناسبة لترقية مجموعة من المنتزهات الوطنية لتقديم ترشيحها للحصول على اعتراف منظمة اليونسكو أو تجديده .

واشاد اعضاء مجموعة الجماعات بأهمية هذه الاتفاقية المخصصة لتنظيم حدث من شأنه التعريف بالمؤهلات التي يتميز بها اقليم ازيلال ،كما طالب الاعضاء باهمية قبول انضمام عدد من الجماعات بالاقليم التي تتوفر على معايير الانضمام لمحمية جيوبارك مكون مستقبلا .

كما صادق اعضاء المجموعة بالاجماع على اتفاقية تأهيل بعض المراكز الصاعدة باقليم ازيلال ، وتهم هذه الاتفاقية عدد من مراكز الجماعات التي لم تستفيد من برنامج التأهيل سابقا .
وتميزت هذه الدورة بنقاش مستفيض ومسؤول باستحضار البعد التضامني بين الجماعات المحلية الذي يعد احد اسس المجموعة الى جانب المصلحة العامة وايضا اولويات الساكنة في الظرفية الراهنة .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...