رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يشرف على انطلاقة عدد من المشاريع و توقيع اتفاقية تدبير متحف جيوبارك مكون بأزيلال

صدى تيفي/ م.أوحمي

اشرف عادل البراكات رئيس مجلس جهة بني ملال- خنيفرة رفقة الكاتب العام لعمالة اقليم أزيلال، وبعض اعضاء مجلس الجهة، والمنتخبون، والمصالح اللاممركزة، والمصالح الامنية، يوم الخميس 15 شتنبر 2022 على اعطاء انطلاقة لعدد من المشاريع التنمية المهمة التي تروم تحسين جاذبية المجال الترابي. وقد همت هذه المشاريع كل من برنامج تأهيل مركز جماعة بين الويدان ومدخل مدينة ازيلال من جهة مراكش باقليم ازيلال بكلفة اجمالية بلغت ب: 770,40 524 28 درهم، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تهيئة وتوسيع الطريق، وتهيئة الرصيف وتزويدها بالإنارة العمومية إلى جانب انجاز قنوات الصرف الصحي والتشجير و ملعب للرياضة فيما تمتد مدة انجاز الاشغال سنة كاملة .

كما اعطيت انطلاقة بناء ممر طرقي على طول 5 كلمترات الذي يربط بين دوار ايت حلوان وفندق وديان بجماعة بين الويدان بغلاف مالي ناهز 11636112,00 درهم .

وبمدينة ازيلال أعطيت انطلاقة أشغال توسيع وتقوية مدخل المدينة من جهة مراكش حيث يضم المشروع توسيع الطريق وتهيئتها وتهيئة الارصفة وكذا تجديد الانارة العمومية والتشجير وبناء جدران و قائية بغلاف مالي ناهز 25577910،00 درهم .

هذا وسيتم تمويل هذه المشاريع من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة بمواكبة وتتبع من الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع .

وفي نفس اليوم وبمناسبة زيارة العمل للسيد المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بتدبير متحف جيوبارك مكون.
وبموجب هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها من طرف المجلس الجهوي خلال الدورة العادية لشهر يوليوز 2022، تضع جهة بني ملال خنيفرة مجموع البناية التي تتضمن متحف جيوبارك مكون والمجهزة بكل المعدات رهن إشارة المؤسسة الوطنية للمتاحف، كما تفوض الجهة تدبير هذا الفضاء لهذه المؤسسة.
في حين تتعهد المؤسسة الوطنية للمتاحف، بتقديم الدعم التقني والعلمي، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على المجموعات المتحفية الأساسية لمتحف جيوبارك مكون وإغنائها، بالإضافة إلى تثمين التراث الجيولوجي والأركيولوجي للمتحف، وضمان تدبير أمثل لهذا الفضاء المتحفي والمشاركة في الترويج له على الصعيدين الوطني والدولي.
وتهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من تجربة المؤسسة وخبرتها لجعل هذا الفضاء قاطرة للتنمية السياحية وخلق دينامية اقتصادية داخل المجال الترابي لجيوبارك مكون على وجه الخصوص، وبمجموع إقليم أزيلال وجهة بني ملال خنيفرة على وجه العموم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...