وزارة الفلاحة تعلن عن إطلاق أزيد من 294 مشروعا لتربية الأحياء البحرية

 

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إطلاق أزيد من 294 مشروعا لتربية الأحياء البحرية في إطار عرض وطني يشمل خمس جهات تزخر بإمكانات مهمة، وهي الداخلة وادي الذهب، وكلميم واد نون، وسوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية.

وأوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، خلال ترؤسه لأشغال الدورة التاسعة عشرة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أن هذه المشاريع ستساهم في خلق حوالي 1228 فرصة عمل مباشرة باستثمار إجمالي يقارب 707 مليون درهم.

وأضاف الصديقي، خلال أشغال هذه الدورة، التي خصصت لدراسة حصيلة إنجازات الوكالة والحسابات المالية برسم سنة2021 وكذا إنجازات الفصل الأول من سنة 2022، أن قطاع تربية الأحياء البحرية على الصعيد الوطني، يضم 60 مزرعة تقع 60في المئة، منها بجهة الداخلة وادي الذهب.

وذكرت وزارة الفلاحة، أن إنجازات الوكالة، تبرز التقدم المحرز في المشاريع الرئيسية على مستوى مختلف الجهات الساحلية للمملكة، وتسلط الضوء على الدينامية الجديدة المنشأة حول هذا النشاط الجديد بالمناطق التي تتوفر على إمكانيات ملائمة لتربية الأحياء البحرية.

ووفقا للمعطيات التي كشفت عنها وزارة الفلاحة، قدمت الوكالة الدعم والمواكبة، خلال السنة المالية 2021، لإنشاء 290 مشروعا مرخصا له لتربية الأحياء البحرية، بما في ذلك 223 مشروعا توجد في منطقة الداخلة وادي الذهب.

وسيسهم مجموع هذه المشاريع في خلق ما يقرب من 4365 منصب شغل مباشر، باستثمار إجمالي يقدر ب 6820 مليون درهم، وستساعد هذه الاستثمارات الجديدة على تنويع الإمدادات من المنتجات البحرية بإضافة حجم مرتقب يزيد على 199 ألف طن.

وأشارت الوزارة، إلى أن الوكالة أطلقت في 3 مارس 2021 دعوة لإبداء الاهتمام، تهم خمسة مناطق من المملكة تتمثل في جهة الداخلة-وادي الذهب وجهة كلميم-واد نون وجهة سوس-ماسة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتقديم عرض يتشكل من 300 وحدة انتاجية في البحر تغطي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 6000 هكتار.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...