الحملة الوطنية في نسختها الثانية عشر لتحسيس الأمهات على تبني الرضاعة الطبيعية كسلوك من شأنه ضمان نمو سليم لدى الطفل

 

أسدل الستار قبيل أيام على الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية والتي امتدت على مدى شهر كامل من 14 ماي الى 14 يونيو 2022 حملة اتخذت لها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية كشعار :
“الرضاعة الطبيعية استثمار يضمن صحة طفلي في الصغر والكبر”
حملة تحسيسية بامتياز عرفت تعبئة واسعة من لدن العاملين في قطاع الصحة و الحماية الاجتماعية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبانفتاح على فعاليات المجتمع المدني بكل تلاوينه .
وكما هو معلوم فهي حملة في نسختها الثانية عشرا تروم تحسيس الأمهات على تبني الرضاعة الطبيعية كسلوك من شأنه ضمان نمو سليم لدى الطفل والمراهق أكد من خلالها كل الفاعلين على إنجاح هاته المبادرة على مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية وأثره الطيب ان على صحة الطفل والام والمجتمع من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الامراض كسرطان الثدي والمبيض والسكري وامراض القلب.
لا بد من الإشارة أن كل الدراسات أثبتت أن الرضاعة الطبيعية المبكرة خلال الساعة الأولى بعد الولادة تساهم بشكل كبير من تقليص خطر النزيف و تعطي للطفل اثمن فرصة للاستفادة من أولى قطرات حليب الام الغنية بالأجسام المضادة للميكروبات للتصدي لتعفنات محتملة في محيط الوليد. دون أغفال تأكيد منظمة الصحة العالمية وجود علاقة واضحة و مؤكدة بين الارضاع المطول وتسجيل نسب عالية من معدلات الذكاء.
وقد عرفت هاته الحملة تنزيلا محكما لمخطط تواصلي على صعيد جهة فاس مكناس بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منبثق عن المخطط الوطني لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية عبر مجموعة من الدعامات التواصلية تخللتها أنشطة توعوية تحسيسية في المراكز الصحية القروية منها و الحضرية و كذا في دور الامومة و الولادة و اقسام الأمهات و اقسام التوليد في المستشفيات .قوافل طبية جعلت ضمن أنشطتها التحسيسية تيمتها الأساسية .مشاركة فعالة لفعاليات المجتمع المدني و المنظمات الغير الحكومية ووسائل الاعلام أبلت البلاء الحسن خلال هاته الحملة التحسيسية بامتياز
وقد حققت جهة فاس مكناس نتائج مشرفة وفق الأهداف المسطرة بفضل تظافر جهود كل الفاعلين و الشركاء و كانت الحصيلة على الشكل التالي
عدد الحصص التحسيسية في المراكز الصحية :6568
عدد الحصص التوعوية في دور الولادة :749
عدد الحصص التوعوية في مصالح التوليد :74
عدد الحصص التوعوية في مصالح طب الأطفال :126
عدد المستفيدين :96374من النساء و 10170من الرجال
الحصص التوعوية المنجزة من طرف الشركاء بلغت 122 حصة خلالها بلغ عدد المستفيدين 5895 من النساء و1850من الرجال.
وبهذا بلغ اجمالي المستفيدين 114289
كما حظيت هاته الحملة بتغطية إعلامية واسعة من مختلف المنابر الإعلامية و الإذاعات الجهوية
ولا يخفى على أحد ما للدورات التكوينية من أهمية قصد تأطير الممارسين و تحيين معلوماتهم. ففي هذا الصدد أشرفت مختلف المندوبيات الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية على صعيد جهة فاس مكناس من انجاز دورات تكوينية و موائد مستديرة كان لموضوع تعزيز الرضاعة الطبيعية اهتمام خاص من طرف كل المتدخلين.
وفي الختام يبقى التأكيد على أنه بالرغم من ان الحملة حققت نجاحا كبيرا الى ان عامل التحسيس و التوعية يجب ان لن يبقى رهين حملة و فترة محددة بل طيلة أيام السنة عبر مجهودات كبيرة للعاملين في قطاع الصحة بتعاون مع كافة الفاعلين رفعوا تحدي تبني سلوك الرضاعة الطبيعية لدى الأمهات من اجل صحة جيدة لأطفال و مراهقين و يافعين في المستقبل.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...