الخميسات ..تحت شعار “تعليم ذي جودة للجميع” موضوع اللقاء الترابي..بعمالة الخميسات .

صدى تيفي/ مينة بيتش.

شكلت المشاورات الترابية حول مدرسة ذات جودة للجميع محور لقاء ترابي تم تنظيمه اليوم الخميس 09 يونيو 2022 بمقر عمالة الخميسات،بتنسيق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وعمالة إقليم الخميسات ، لفائدة 45 مشارك ومشاركة. وقد ترأس السيد عامل الإقليم منصور قرطاح أشغال فعاليات المشاورات الترابية إلى جانب المدير الإقليمي خالد زروال بحضور متميز لبرلمانيي الإقليم وممثلي الجهة والمجالس الجماعية بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني و ممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ورجال الصحافة والإعلام. ويعتبر هذا اللقاء الترابي الأول من نوعه لفتح المجال لكل الشركاء والفاعلين المحليين للمساهمة والانخراط الفعلي في البرنامج المقترح 2022-2026 لمواكبة ودعم مدرسة الجودة والتوافقات المحلية المطلوبة. كما تعتبر فعاليات هذه المشاورات الترابية ،فضاءات للنقاش البناء والمندمج على المستوى المحلي حول مدرسة الجودة للجميع وكذا إبراز المقترحات الملموسة لتنفيذ هذا المشروع المجتمعي وتنظيم وتهييء هذه اللقاءات وفق تركيبة محكمة للمشاركين .

حيث تطرق المدير الإقليمي في عرضه الى ان المرجعيات الاستراتيجية لمشروع خارطة الطريق تسعىى الى تحقيق إلزامية التعليم ،وكذا ضمان اكتساب التعلمات والمهارات بالإضافة الى تعزيز التفتح.كما أكد على ضرورة التعجيل بإصلاح التعليم من خلال تركيز الجهود على تحقيق الأثر الملموسة على الجودة مشيرا الى ان خارطة الطريق ترتكز على ثلاثة محاور أساسية كمدخل للنقاش و هي المؤسسة،الموارد البشرية ثم المتعلم .كما أشار إلى أن الأثر المنشود هو تكوين تلاميذ متفتحين ومتفوقين يحققون ذواتهم متمكنين من التعلمات الأساس ومستكملين لتعليمهم الإلزامي، ومدرسين متفتحين، ملتزمين تماما بنجاح التلميذ ، مكونين ويحضون بالاحترام والتقدير، وكذلك مؤسسات حديثة يقودها فريق تربوي حيوي وتوفر بيئة مواتية للتفتح. كما تابع حديثه قائلا إن هناك ثلاثة شروط لنجاح وتفعيل هذه الأهداف الإستراتيجية وهي إدارة التغيير من خلال الالتزام البناء لكل الفاعلين وكذا تعزيز قدرات الفاعلين ومساءلتهم بخصوص الأثر على المتعلم وايضا تأمين الموارد المالية من أجل استدامة الإصلاح . وقد تضمن برنامج هذا اللقاء الترابي ثلاثة ورشات تتمحور حول مواضيع تهم على الخصوص /موقع مدرسة الجودة في تنمية الجماعة./ دعم الجماعة الترابية للمدرسة./ التوافق بين الطموح المحلي وطموح المدرسة

.حيث عبر المشاركون عن آرائهم وتصوراتهم واقتراحاتهم بهدف بلوغ مدرسة الجودة وتكافؤ الفرص. ليختتم اللقاء بمناقشة تقارير الورشات والمصادقة على التقرير الإقليمي. وللإشارة ،فقد نظمت المديرية الإقليميةللخميسات على المستوى الإقليمي والمحلي بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة لقاءات تشاورية لفائدة التلاميذ والأطر التربوية والأسر. وقد همت هذه المشاورات 916 مشاركا ومشاركة ،منها 260 تلميذات وتلميذة في إطار ورشات عمل/الخيال الابداعي. و324 من الأطر التربوية و 332 من أمهات وآباء وأولياء التلاميذ شملت مجال / مجموعات التركيز البؤرية ، وذلك طيلة شهر ماي 2022.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...