إنشاء أطول كابل بحري في العالم لنقل الطاقة النظيفة بين بريطانيا والمغرب

سيتعزز مشروع نقل الطاقة النظيفة بين المغرب وبريطانيا بأطول كابل بحري في العالم.

وتعمل شركة « XLCC » المصنعة للكابلات البحرية، على بناء مصنع في هانترستون باسكتلندا، حيث سيكون أول إنتاج لها مخصصة لمشروع نقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا، وهي أطول كابلات في العالم.

وسيتم بناء حقول للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة 10.5 جيغاوات في منطقة كلميم بجهة واد نون بالمغرب، حسب موقع « إلكتريك » الذي أورد الخبر، و »ستزود بريطانيا بالطاقة النظيفة عبر الكابلات البحرية، حيث ستكون الكابلات المزدوجة ذات الجهد العالي والتيار المباشر (HVDC) بقدرة 1.8 جيغاوات، هي الأطول في العالم ».

وأشار « إلكتريك » إلى أن « شركة « XLCC » المصنعة للكابلات المغمورة، ستقوم ببناء مصنع في هانترستون باسكتلندا، وسيكون أول إنتاج لها لمشروع « Xlinks Morocco-UK Power Project »، وستقوم بتزويد 4 كابلات بطول 2361 ميلا (3800 كيلومتر) تحت البحر، في المرحلة الأولى بين 2025-2027، لربط طاقة الرياح والطاقة الشمسية المولدة في المغرب بألفردسكوت، بديفون الشمالية، إذ ستعمل هذه المبادرة على مضاعفة الإنتاج العالمي الحالي تقريبا لتصنيع كابلات HVDC ».

ولفت الموقع إلى أن « أطول الكابلات البحرية في العالم ستحتاج إلى 90 ألف طن متري من الفولاذ، حيث وقعت شركة « XLCC » على مياق الصلب البريطاني في البرلمان هذا الأسبوع، والذي التزمت فيه باستخدام الفولاذ البريطاني ».

تجدر الإشارة إلى أن « شركة الطاقة المتجددة « Xlinks »، ومقرها المملكة المتحدة، « هي مطور المشروع، في حين « سيغطي مشروع الطاقة Xlinks » Morocco-UK »، كما هو معروف، مساحة تبلغ حوالي 1500 كيلومترا مربعا في المغرب، وسيتم توصيله حصريا بالمملكة المتحدة عبر 3800 كيلومترا من الكابلات البحرية HVDC، وسوف يسلك طريق المياه الضحلة من المغرب إلى المملكة المتحدة، مرورا بإسبانيا والبرتغال وفرنسا »، وفق موقع « إلكتريك »


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...