إسبانيا..غلاء المعيشة يخرج المواطنين للإحتجاج

صدى تيفي/ وكالات.
خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع إسبانيا السبت تلبية لدعوة اليمين المتطرف، للاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة والوقود، التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.
ونظمت تجمعات في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد بدعوة من حزب “فوكس” (Vox) اليميني المتطرف، وسط استياء اجتماعي متزايد من التضخم الذي بلغ قرابة 8% في أعلى مستوياتها منذ 35 عاما ، ما يجعل أسر كثيرة تواجه صعوبات لدفع فواتيرها.

وتجمع عدة آلاف أمام مبنى بلدية مدريد، ملوحين بالأعلام الإسبانية ورددوا شعارات تطالب باستقالة رئيس الوزراء الاشتركي بيدرو سانشيز. وصرخوا “سانشيز، أنت قمامة، خف ض فواتيرنا!”.

وقال زعيم حزب “فوكس” سانتياغو أباسكال وسط هتافات الحشود، “لدينا أسوأ حكومة. إنها ليست حكومة، إنها مصنع بؤس (…) ينهب ويبتز العمال من خلال الضرائب التعسفية. لن نغادر الشوارع حتى يتم اسقاط الحكومة غير الشرعية”.

وقالت المتظاهرة أنابيل (56 عاما ) التي لم تذكر اسم عائلتها، لوكالة فرانس برس إن هذه الحكومة “تأخذ منا كل شيء”.

وأضافت “يرفعون أسعار الكهرباء والغاز ويقولون إن ذلك بسبب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، لكن هذه كذبة. كان الأمر على هذا النحو من قبل”.

في العام الماضي، ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 72 بالمئة في إسبانيا، وهي واحدة من أعلى الزيادات في الاتحاد الأوروبي. كما أن الأسعار ارتفعت أكثر منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وبدأ سائقو الشاحنات الإسبانية الاثنين إضرابا  لأجل غير مسمى بسبب ارتفاع أسعار الوقود، الذي تسبب بإغلاق طرق وخروج تظاهرات ما أدى إلى مشاكل في الإمدادات.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...