المجلس الإقليمي لازيلال يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة وبرمجة الفائض الحقيقي لسنة 2021

صدى تيفي/ م.أوحمي

عقد المجلس الإقليمي لازيلال ، أمس الخميس ، دورته الإستثنائية لشهر فبراير 2022 ، وخصصها للمصادقة على عدد من اتفاقيات الشراكة والفائض التقديري لسنة 2021

وصادق أعضاء المجلس خلال الدورة الإستثنائية ، التي ترأسها السيد ديان صالح رئيس المجلس الإقليمي لازيلال وبحضور السيدان محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال و متوكل بلعسري الكاتب العام لعمالة ازيلال ومدير مصالح المجلس ، على مشاريع اتفاقيات شراكة تهم الجانب السوسو اقتصادي ودعم القطاع الصحي بإقليم أزيلال في إطار التوظيف بالتعاقد” .وشراء تجهيزات لطب العيون .

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج اوراش بين الوزارة المعنية والمجلس الإقليمي لازيلال

ووافق الأعضاء أيضا على اتفاقيات شراكة بين الجمعيات والتعاونيات حاملة المشروع في إطار برنامج اوراش .

وصادق المجلس الإقليمي لازيلال على إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الإقليمي ، وكذا المصادقة على عقد اتفاق مع محامي لتمثيل المجلس الإقليمي لازيلال ، كما صادق ايضا على تكليف مكتب دراسات لانجاز لإعداد برنامج تنمية الإقليم .

كما صادق اعضاء المجلس الإقليمي بالاجماع على تحويل اعتماد و برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2021 .

وسيتم تخصيص هذا الفائض في مجالات ، الماء الصالح للشرب ، الطرق ، المساهمة في شراء شتائل الزعفران والكبار. ، اتمام دار الثقافة بدمنات ، اقتناء مكاتب لإدارة المجلس الإقليمي ، تهبئة مركز تكلفت ،تطهير السائل ، مساهمة المجلس الإقليمي في برنامج اوراش ، اتمام مصاريف اقتناء سيارة المصلحة ، دراسة برنامج تنمية الإقليم .

من أجل إنجاز مشروع دعم القطاع الصحي من خلال تغطية الإقليم بالاطر الطبية والشبه الطبية ، صادق أعضاء المجلس الإقليمي على ملحق اتفاقية شراكة بشأن دعم القطاع الصحي للتعاقد مع الأطر الطبية والشبه الطبية وشراء تجهيزات لطب العيون بالمستشفى الإقليمي لازيلال وسيساهم المجلس الإقليمي ب 400 الف درهم و مجموعة الجماعات الترابية ب 400 الف درهم ، الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بالدعم واللوجستيك. ، المندوبية الإقليمية للصحة بازيلال التاطير والمواكبة ، جمعية اطلس الصحة بازيلال العمل على تنفيذ المشروع .

وخلال أشغال الدورة الإستثنائية للمجلس الاقليمي لازيلال ، تقديم عرضين .

* العرض الاول ، للمدير الإقليمي للفلاحة بازيلال حول الوضعية الفلاحية بالاقليم .
* العرض الثاني للمدير الإقليمي لقطاع الشباب حول توضيح مال اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي لازيلال الخاصة لانجاز ملاعب القرب متعددة الرياضات بالجماعات الترابية بالاقليم ، وخلال العرض تقدم المدير الإقليمي للشباب ، ان الملاعب الجاهزة وصل عددها 49 ملعب القرب ، والملاعب التي تعرف سيرا عاديا للاشغال بلغ عددها 19 ملعب. ، الملاعب التي تعرف توقفا للاشغال بلغ عددها 7 ملاعب .الملاعب التي تعرف المصادقة لدى المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بلغ عددها 7 ملاعب.

وخلال أشغال الدورة الإستثنائية ، أكد السيد محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال ، في كلمة توجيهية لأعضاء المجلس ، أن الجميع مطالب بالانخراط للنهوض بالاقليم في شتى المجالات ، الطرق ، الماء الصالح للشرب ، التعليم ، الصحة .

وارتباطا بالشأن الصحي، قال العامل ان ملحق إتفاقية شراكة مع جمعية اطلس الصحة سيتم رصد اعتمادات مالية لتوظيف الاطر الطبية والشبه الطبية بالتعاقد وشراء تجهيزات المستشفى الإقليمي لازيلال ، لان الإقليم يعرف نقص كبير. في الأطر الطبية .

فقد حضي قطاع الماء الصالح للشرب والاعتناء بالاشجار المثمرة بجزء مهم من كلمة العامل الإقليمي خاصة نعيش ندرة التساقطات المطرية والجفاف.

السيد بلعسري متوكل الكاتب العام لعمالة ازيلال بدوره اكدا في كلمته التوجيهية بشرح دقيق عن برنامج اورش من بين المشاريع المهمة التي اطلقتها الحكومة المغربية لتشغيل الشباب العاطل وفاقدي الشغل خلال جائحة كورونا عن طريق التعاونيات والجمعيات وحامل مشروع برنامج اوراش المجلس الإقليمي لازيلال.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...