مكناس.. مؤسسة جزيرة البراعم تصنع الحدث في الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء المظفرة

صدى تيفي/ سعيد الحجام وعدسة فتيحي الصوفي.

بمناسبة الذكرى ال46 للمسيرة الخضراء المظفرة ، نظمت مؤسسة جزيرة البراعم بالقاعة المغطاة بالعاصمة الإسماعيلية ،يومه السبت 6 نونبر 2021 ، مجموعة من الأنشطة الإحتفالية، تليق بهذا الحدث التاريخي الهام ، الذي شكل صفحة مشرقة من تاريخ المغرب المعاصر ، وبصمة تزين جبين الأمة المغربية .
الحفل الذي نظمته المؤسسة ، تميز بتنوع فقراته الفنية والثقافية والرياضية ، أبان من خلاله براعم هذه المؤسسة التعليمية على حس وطني متفرد ، كما شكل مناسبة لاستحضار قيم الوطنية الخالصة ، والدفاع بالغالي والنفيس عن وحدة الوطن ، من خلال الوقوف على الدلالات التاريخية العميقة لحدث المسيرة الخضراء المظفرة .


الإحتفال بالذكرى ال 46 لملحمة المسيرة الخضراء لهذه السنة ، شكل مناسبة سانحة لتنوير الجيل الجديد ، من أبناء هذا الوطن بحكمة مهندس المسيرة الخضراء الحسن الثاني طيب الله ثراه ، في استرجاع أقاليمنا الجنوبية بأسلوب متفرد وبلمسة مغربية متميزة في تصفية الإستعمار .


هذا وقد تخلل هذا الحفل تنظيم عدد من اللوحات الفنية الإستعراضية التي تجسد السيناريو الكامل للمسيرة الخضراء ، بدءا من النشيد الوطني ، وتنظيم مسيرة رمزية حمل فيها تلاميذ مؤسسة جزيرة البراعم المصاحف والرايات الوطنية ، وترديد نشيد المسيرة الخضراء بمشاركة الفرقة النحاسية ، ناهيك عن تنظيم عروض فنية ورياضية أبهرت كل المشاركين في هذا الحفل البهيج .


وخلال كلمته بالمناسبة نوه السيد الزبير السفياني رئيس مجموعة البراعم ، بحضور ٱباء وأولياء تلاميذ المؤسسة ،والأطر التربوية ، مشيدا في الوقت ذاته ، بكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه الملحمة الخالدة ، لاعتبارها نشاطا وطنيا يجسد روح التربية على المواطنة عند الأجيال الصاعدة ، وجعلها في قلب هذا الحدث التاريخي .


ومن جهتها أكدت مديرة مؤسسة جزيرة البراعم أن المسيرة الخضراء المظفرة ، جسدت ابتكارا مغربيا متميزا في نضال الشعوب ، وتصفية الإستعمار ، بفضل حنكة وعبقرية الحسن الثاني ، كما حضيت بإعجاب السياسيين على المستوى الدولي .
بديعة حوات لم تفوت الفرصة دون الإشارة إلى الدور المنوط بالأطر التربوية ، في تلقين الأجيال الصاعدة حب الوطنية ،وترسيخ قيم المواطنة لذى التلاميذ ، وتعريفهم بالقيم التاريخية والحضارية لحدث المسيرة الخضراء .


وفي ختام هذا الحفل تم تقديم عروض رياضية ألهبت  الحضور  في هذه الملحمة التي تؤرخ لحدث تاريخي ، كان ولايزال يجسد صفحة مشرقة من تاريخ المغرب المعاصر .


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...