آخر تطورات التصعيد بين فرنسا و بريطانيا على خلفية ملف رخص الصيد البحري

 

اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الإجراءات التي تعتزم فرنسا ات خاذها “غير مبررة”، أعطت توجيهاتها لوزيرة الدولة لشؤون أوروبا ويندي مورتون بـ”استدعاء السفيرة الفرنسية”، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية في بيان.

وتابع المتحدث “نكرر أن الحكومة وافقت على 98 بالمئة من طلبات الترخيص المقدمة من جانب سفن الاتحاد الأوروبي للصيد في مياه المملكة المتحدة، وكما سبق أن أشرنا إليه بوضوح، نحن ننظر في كل عناصر الأدلة للبقية”، في حين تقول فرنسا إن النسبة هي 90 بالمئة.

من جهتها أعربت حكومة جزيرة جيرسي الخاضعة للسيادة البريطانية عن “خيبة أمل كبيرة” إزاء الإجراءات التي أعلنتها باريس الأربعاء والتي ستدخل حي ز التنفيذ في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر. وأعلنت الجزيرة منح نحو عشرين رخصة جديدة لقوارب فرنسية، غالبيتها موقتة.

وكانت فرنسا قد أعلنت أنها ستمنع قوارب الصيد البريطانية من إفراغ حمولاتها في الموانئ الفرنسية، وأنها ستشدد إجراءات التفتيش الجمركية للشاحنات إن لم يحصل الصيادون الفرنسيون على مزيد من الرخص للصيد في المياه البريطانية.

ودعا وزير البيئة البريطاني جورج أوستيس الى “الهدوء” و”وقف التصعيد” مؤكدا ان الباب لدى حكومته “لا يزال مفتوحا” فيما عبر رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس عن “انفتاحه لاجراء محادثات” بشرط أن تحترم لندن “تعهداتها”.

لكن لندن اعتبرت أن الإجراءات الفرنسية المعلنة “غير متكافئة” وحذرت من انها ستكون موضع “رد متناسب ومدروس”.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون صباح الخميس إن لندن “لا تفهم سوى لغة القوة” فيما تحدث وزير البحار أنيك جيراردان عن “معركة” من أجل إرغام بريطانيا على احترام تعهداتها.

ينص اتفاق ما بعد بريكست الذي أبرم في نهاية 2020 بين لندن وبروكسل على أن يتمكن الصيادون الأوروبيون من مواصلة العمل في بعض أقسام المياه البريطانية ضمن بعض الشروط.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...