معهد فيزيائي يقدم معطيات جديدة حول مرور “كرة نارية” في سماء المغرب

سجلت أنظمة المراقبة بمشروع SMART، التابع لمعهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)،  مرور كرة نارية ليلة أول أمس، عبر شمال المغرب بسرعة 36000 كلم/ساعة.

وأوضح الإعلام الإسباني ، أنه وفقا لتحليل الباحث الرئيسي في مشروع SMART، خوسيه ماريا مادييدو ،من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس (IAA-CSIC)، تم رصد مرور  كرة نارية يوم الجمعة الساعة 11:12 مساءً وشاهدها العديد من الأشخاص، خاصة من جنوب اسبانيا والمغرب.

وحدثت هذه الظاهرة عندما دخلت صخرة منفصلة عن كويكب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 36000 كيلومتر في الساعة، حيث تسببت  درجة الحرارة العالية التي وصلت إليها الصخرة عند دخولها الغلاف الجوي في تشكل كرة نارية على ارتفاع حوالي 81 كيلومترًا فوق الجنوب الغربي لإقليم تازة .

وتقدمت الكرة النارية في اتجاه شمالي غربي، واختفت من مجال رؤية الكاميرات، عندما كانت على ارتفاع حوالي 40 كيلومترًا فوق الوسط الغربي من نفس الإقليم، بالقرب من عمودي بوهلو.

وتعمل أنظمة المراقبة بمشروع SMART في إطار شبكة جنوب غرب أوروبا (Fireball and Meteor Network (SWEMN، من أجل تسجيل ودراسة تأثير الصخور من خلال أجسام مختلفة في النظام الشمسي على الغلاف الجوي للأرض.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...