المصادقة بالإجماع على جميع نقط جدول أعمال دورة العادية لمجلس جماعة تامدة نومرصيد

المصادقة بالإجماع على جميع نقط جدول أعمال دورة العادية لمجلس جماعة تامدة نومرصي

عقدت جماعة تامدة نومرصيد صباح يوم الجمعة 7 ماي 2021 ، أشغال دورة ماي العادية المنعقدة بقاعة الإجتماعات بمقر الجماعة و التي ترأسها رئيس المجلس الجماعي السيد ايت اصحا لحسن وتم خلالها التداول بخصوص ثلاثة نقط مرت في أجواء يطبعها النقاش المستفيض لأهمية النقاط المدرجة، وذلك بحضور قائد قيادة اكوديد ، وغالبية اعضاء المجلس الجماعي ، إلى جانب رؤساء المصالح بالجماعة و أطر و موظفي الجماعة .

في بداية الجلســة رحب الرئيس بالحضور ، واستعرض جملة من المشاريع التنموية لفك العزلة عن الساكنة التي أنجزها المجلس منذ تقلده المسؤولية في عدة قطاعات ، والتي تندرج في بناء مسلسل الإصلاح و التنمية بالجماعة الترابية و تنفيذ البرامج التي سطرها المجلس ، واعتبرها بالمشرفة والجيدة .

* قطاع الطرق : فتح ما يقارب 70 كيلومترا من المسالك موزعة على مختلف الدواوير حسب الأولوية ووفق منهج المساواة في الولوج إلى مختلف الخدمات. كما استفادت الجماعة من مشاريع خاصة بالطرق المعبدة تم تمويلها من جهة بني ملال خنيفرة بغلاف مالي يناهز 14 مليون درهم(بناء خمسة طرق معبدة) بالإضافة إلى طرق تم تمويلها من المجلس الإقليمي لأزيلال(ما يقارب 30 كيلومترا).

* قطاع الماء الصالح للشرب : بخصوص الماء الصالح للشرب، فإن جميع الدواوير تتوفر على منظومة للماء الصالح للشرب بما فيها شبكة التوزيع الفردي والصهاريج بالاعتماد على الطاقة الشمسية، بل أكثر من ذلك، يضيف المستشار الجماعي ذاته، استطاعت الجماعة توقيع 12 اتفاقية شراكة لتدبير هذا القطاع الحيوي بشكل مشترك مع مصالح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب تهم الاستفادة من مشروع سد الحسن الأول.

* التهير السائل : فقد صادق المجلس الجماعي لتمدا نومرصيد في الآونة الاخيرة على اتفاقية شراكة مع كل من جهة بني ملال خنيفرة ووزارة الداخلية في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يستهدف ربط مركز الجماعة بشبكة التطهير السائل، دون أن نغفل مجهودات الجماعة في توفير شاحنة وحاويات لتدبير النفايات المنزلية.

* قطاع التعليم : استفادت الجماعة من مشروع بناء الثانوية الاعدادية بغلاف مالي قدره 18032814.00درهم تتوفر على داخلية بطاقة استيعابية تبلغ 130 سريرا والأشغال جارية حاليا، كما تم توفير سبع حافلات للنقل المدرسي للمستويين الإعدادي والثانوي، وبناء 15 حجرة دراسية للتعليم الاولي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة التربية الوطنية، وبناء حجرات دراسية بالمؤسسات التعليمية التي تعاني من الاكتظاظ، والمرافق الصحية وتسوير المدارس، يضيف أيت بركا.

* قطاع الرياضة : بخصوص المجال الرياضي، فقد رفع المجلس رهان توفير 4 ملاعب للقرب، والأشغال جارية في الوقت الراهن لبناء الملعب السوسيورياضي للقرب الأول، في أفق توفير العقار والتمويل اللازمين لإنجاز باقي الملاعب.

* قطاع الصحة : الجماعة وفرت سيارتين للإسعاف وسيارة لنقل الأموات، مشيرا على أن هذين المرفقين تم تنظيمهما من داخل القرار الجبائي للجماعة ويدبران بشكل ذاتي من طرف الجماعة، بالإضافة إلى توفير وحدة طبية متنقلة.

* قطاع الكهرباء : الجماعة استطاعت بلوغ نسبة 99% في التغطية بالشبكة الكهربائية وتواصل استكمال ما تبقى من المنازل غير المستفيدة والأشغال جارية حاليا بفضل التعاضد بين كل من مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط والمجلس الإقليمي لأزيلال والمجلس الجهوي لجهة بني ملال خنيفرة والمكتب الوطني للكهرباء.

* قطاع الفلاحة : استفادة الجماعة من مشروع تطوير سلسة إنتاج اللوز عبر غرس أشجار اللوز بتراب الجماعة وإحداث تعاونية مجهزة قصد تثمين هذا المنتوج

بعد ذلك انتقل المجلس لتدارس النقط المدرجة في جدول الاعمال وهكذا تمت :
– تحويل الاعتماد بشق ميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2021 والتي تقدر باعتماد مالي 140.000.00 والمصادقة عليها بالإجماع .

– كما تمت المصادقة بالاجماع على توزبع المنح المالية للجمعيات بقيمة مالية تناهز 367.191.00 درهم .

– بعد ذلك انتقل المجلس إلى النقطة المتعلقة بالاستعدادات الازمة لعملية عيد العرش المجيد وعيد الشباب برسم ستة 2021 .

لتختتم أشغال الدورة، التي مرت في جو ساده النقاش الجاد والمسؤول بين معظم مكونات المجلس وليسدل ستارها بقراءة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة من رئيس جماعة تامدة ن مرصيد إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...