مكناس..إنطلاق الإستحقاق الوطني الموحد للبكالوريا في احترام تام للتدابير الوقائية والإحترازية

صدى تيفي/ سعيد الحجام .

شهدت عاصمة المولى إسماعيل على غرار باقي مدن وأقاليم المملكة  ،  يوم الجمعة 03 يوليوز 2020، ، انطلاق اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد بالنسبة لقطب الآداب والعلوم الإنسانية ، في أجواء تربوية جيدة، وفي احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية التي اعتمدتها الأكاديمية، والمديريات الإقليمية التابعة لها، لضمان السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين والأطر الإدارية والتربوية المشرفة على الامتحانات، والتي تنظم هذه السنة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، والمرتبطة بحالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويجتاز المترشحات والمرشحين  بقطب الآداب والعلوم الإنسانية ،هذا الإستحقاق الوطني الموحد على مدى يومي الجمعة والسبت 03 و04 يوليوز 2020، على مستو  مراكز للامتحان، وفضاءات أخرى مخصصة لنفس الغرض ، تم إعدادها في احترام تام لإجراءات السلامة الصحية، والتباعد المكاني بين المترشحين، وذلك بعدم تجاوز 10 مترشحين بقاعات المؤسسات التعليمية، و80 مترشحا بالقاعات المغطاة .
ولإنجاح هذا الاستحقاق الهام وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين، فقد تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية واحترازية لضمان السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين من جهة، وتأمين مختلف العمليات المرتبطة بالإعداد المادي لامتحانات البكالوريا، وتمرير الاختبارات، ومراقبة جودة الإجراء من جهة ثانية. إذ تم في هذا الإطار تكليف مجموعة  من الأطر الإدارية والتربوية لتدبير كتابة مراكز الامتحان، و لمراقبة الإجراء.
وأشرفت  لجنة مختصة على تتبع سير الامتحانات برئاسة مدير الأكاديمية، ولجن أخرى اهتمت  بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحان صبيحة اليوم الأول للامتحان الوطني الموحد ، للوقوف على جودة الإجراء، ومعاينة مدى تفعيل وتطبيق مقتضيات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا 2020. حيث عاينت اللجن الإجراءات الوقائية المتخذة بمراكز الامتحان لتيسير تدفق المترشحين أثناء الدخول والخروج، ووضع الحواجز والتشوير الأرضي، وتثبيت ملصقات توجيهية، وتوفير الكمامات الواقية، والمعقمات الكحولية لتعقيم اليدين، وغيرها من تدابير السلامة الصحية.
هذا، وسيجتاز  ، مترشحي القطب العلمي والتقني والمهني، اختبارات الامتحان الوطني الموحد أيام 06 و07 و08 يوليوز 2020،  بمراكز للامتحان بالمؤسسات التعليمية، والقاعات الرياضية المغطاة .
رجال الأمن الوطني كانوا في الموعد خلال هذا الإستحقاق الوطني ، وقدموا الإضافة اللازمة لضمان السير العادي لأجواء الإمتحانات ، من خلال مراقبتهم عن كتب  لكل صغيرة وكبيرة .
جدير بالذكر، أن المترشحات والمترشحون الأحرار قد اجتازوا يومي الأربعاء والخميس 01 و02 يوليوز 2020 اختبارات الامتحان الجهوي الموحد، والذي مر في أجواء جيدة، تميزت بانخراط كبير لنساء ورجال التعليم بمراكز الامتحان، وحرصهم على توفير ظروف ملائمة تضمن للمترشحات والمترشحين أمنهم الصحي من جهة، وكافة حقوقهم في تكافؤ الفرص من جهة ثانية.

عدسة الصوفي فتيحي

صدى تيفي.

WWW.SADATV.MA


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...