“الاتحاد الأوروبي” يقرر فتح الحدود مع 14 دولة بينها المغرب ابتداء من فاتح يوليوز

قرر الاتحاد الأوروبي فتح الحدود اعتبارا من الأول من يوليوز مع 14 دولة من بينها المغرب، فيما قرر الإبقاء على قيود السفر المرتبطة بجائحة كورونا بالنسبة للقادمين من الولايات المتحدة وغالبية الدول الأخرى.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من مصادر دبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، أن قائمة الدول التي سيتم السماح لرعاياها بدخول الاتحاد الأوروبي ستشمل 14دولة فقط، وهي (المغرب وأستراليا وكندا وكوريا الجنوبية واليابان ونيوزيلندا ورواندا وتايلاند وأوروغواي، بالإضافة إلى الجزائر وتونس ودول البلقان الثلاث (جورجيا، الجبل الأسود، صربيا).

وسيتم السماح من حيث المبدأ للمواطنين الصينيين ، ولكن بمجرد أن ترفع الصين الحظر المفروض على مواطني الاتحاد الأوروبي.

وطبقا لدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي بدأ المجلس الأوروبي الآن الإجراءات الكتابية الرسمية لتمرير الاتفاق.

ويأتي الاتفاق بعد ثلاثة أشهر من إغلاق الاتحاد الأوروبي – بالإضافة إلى سويسرا والنرويج وأيسلندا وليشتنشتاين حدوده الخارجية أمام جميع أشكال السفر غير الضروري بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من المناقشات المكثفة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن من هى الدول التي يجب أن يفتح التكتل حدوده أمامها، ومن هى الدول التي سوف يتم حظر دخول رعاياها للتكتل.

وسوف تضع القواعد في الاعتبار العوامل الوبائية، مثل عدد الإصابات الجديدة، وما إذا كان عدد الحالات مستقرا أم أخذ في التراجع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...