عامل إقليم ازيلال يترأس ورشة لتحديد المشاريع التنموية المهيكلة في أفق اعداد ميثاق جهوي لإعداد التراب

صدى تيفي/ م أوحمي

صبيحة يوم الأربعاء 4 مارس 2020 و بمقر عمالة إقليم أزيلال وفي إطار النسخة الرابعة تم تنظيم ورشة تشاركية لتحديد المشاريع التنموية المهيكلة بالإقليم وكذا شروط تفعيلها على المستوى المؤسساتي والمالي ، وذلك من أجل صياغة ميثاق جهوي لإعداد التراب برئاسة محمد عطفاوي عامل إقليم أزيلال و بحضور . المتوكل بالعسري الكاتب العام للعمالة . ممثل رئيس جهة بني ملال خنيفرة . رئيس المجلس الإقليمي . رؤساء الجماعات الترابية . رؤساء المصالح الخارجية . مدير الوكالة الحضرية ببني ملال . المفتش الجهوي لإعداد التراب . المدير الجهوي للثقافة . مكتب الدراسات . أعضاء جهة بني ملال خنيفرة . رجال السلطة . رئيس قسم التجهيز و التعمير والبيئة . رئيس قسم الجماعات الترابية . المدير العام للمصالح بالمجلس الإقليمي . رئيس وأطر مصلحة التعمير . المجتمع المدني .


وسبق ان أكد مسؤولون خلال النسخة الثالثة أن التصميم الجديد لإعداد التراب يجب أن يراعي العديد من الشروط والأهداف لعل أبرزها تحسين جاذبية الجهة والرفع من وتيرة تدفق الاستثمارات وخلق أنشطة صناعية لتثمين الجهة والرفع من مستويات التنسيق بين السياسات العمومية.

و الجهة تعرف عدة إشكاليات مركزية مرتبطة بغياب نموذج تنموي متكامل قادر على تحقيق التنمية الشاملة وضعف جاذبية الجهة واعتمادها بشكل كبير على الاستثمار العمومي والتحويلات التضامنية كما أنها لا تتوفر على بنيات أساسية كبرى تسمح بالرفع من إشعاعها وطنيا.


كما أن الشبكة الحضرية بجهة بني ملال خنيفرة تبقى متوسطة مقارنة مع جهات أخرى وغير مهيكلة وتعرف تشتتا ديمغرافيا قويا، مسجلة عددا من الإكراهات والمعيقات البنيوية من بينها مناخ الاعمال والعقار، وغياب التحفيزات علاوة على كون ساكنة الجهة لا تستفيد بجزء هام من القيمة المضافة المنتجة.

صدى تيفي.

WWW.SADATV.MA


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...