المجلس الإقليمي لأزيلال ربان مشاريع فك العزلة و التأهيل و تسهيل الولوج للخدمات الصحية و جودة التعلمات

صدى تيفي/ م أوحمي

ظل المجلس الإقليمي لأزيلال احد الركائز الأساسية للتنمية بجميع تراب المجالس المنتخبة و اكتسب منتخبوه حس عالي من المسؤولية مكنهم من المصادقة بإجماع أعضائه على جميع المشاريع المقترحة و ابتدأ بفريق من الأغلبية يضم الأصالة و المعاصرة و حزب الاستقلال و التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الاشتراكي ولم تمر ايام حتى التحمت جميع مكونات المجلس و انضمت المعارضة للاغلبية و أصبح لها صوت واحد.
ولعل انفتاح و سعة صدر رئيسه محمد القرشي المتمرس في مجال المالية لسنوات و بتسيير جماعة ايت مازيغ مكنته من اكتساب تجربة و خبرة انضافت لدينامو المشاريع الذي له الفضل الكبير في هندستها منذ تعيينه بالاقليم في ثاني فبراير 2015 وظل عامل الإقليم و مساعدوه عبد الرحمان الصوفي مهندس متمرس و غيره من الأطر في التسيير المالي و التعمير و الماء و… العقل المدبر للمشاريع الكبرى ليضع المجلس الإقليمي لأزيلال برنامج استراتيجي للتنمية يستجيب للحاجيات الحقيقية لإقليم منها
• تأهيل العالم القروي في صلب المشاريع التنموية للمجلس الإقليمي
• تحسين مستوى البنيات التحتية وتعزيز وترسيخ المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية
• الإسهام في بناء الطرق وتأهيل وإصلاح المنشات الرياضية والتعليمية وبناء محطة طرقية بمواصفات حديثة
• لعب المجلس دورا كبيرا في عملية إزاحة الثلوج وفك العزلة وتقديم المساعدات الغذائية للمحاصرين في وقت قياسي.
• دعم مشاريع وأنشطة الجمعيات الثقافية والرياضية والاجتماعية والإنسانية
مجموعة من الاوراش التنموية الكبرى ،التي ساهمت في إعادة الاعتبار الى هذا الإقليم الذي يعتبر عاصمة الأطلس المتوسط والكبير، وأن الجميع اليوم يقف على النهضة المستمرة التي تعرفها ازيلال على جميع الأصعدة.

· رصد مئات الملايين من الدراهم لدعم مشاريع اجتماعية واقتصادية وثقافية ورياضية وتأهيل مراكز الجماعات الترابية بأفورار و أزيلال و دمنات و… .

تأهيل بلدية ازيلال بتكلفة مالية تقدرب 16936386 درهم

حي الزاوية وحي أغبالو بتكلفة مالية تقدر 5760000درهم

بناء قنطرة على واد العبيد بالجماعة الترابية تاونزة بتكلفة مالية تقدر ب 1425740درهم

فتح مسالك طرقي بجماعة ايت بواولى بتكلفة مالية 4423740درهم

بناء الشطر الثاني دار الثقافة دمنات بتكلفة مالية 6895998درهم

تأهيل بلدية دمنات حي تغرمين و درب الشمس بتكلفة مالية 1999962درهم

بناء ملعب القرب بأيت سيدي علي أمحند واويزغت بتكلفة مالية 485260,80درهم

الربط بشبكة الماء الصالح للشرب ايمي نترك جماعة فم جمعة بتكلفة مالية 1410768درهم

حفر آبار بإسكسي بتكلفة مالية بلغت 1910400درهم

تهيئة مركز بني عياط الشطر الثاني بتكلفة مالية بلغت 4732200 درهم .

ولدعم مجموعة من المشاريع بتأهيل مراكز الجماعات الترابية من بينها جماعة ازيلال ودمنات وربط بشبكة الماء الصالح للشرب وبناء القناطر والمسالك القروية .

· رصد سنة 2016 مبلغ 44934703درهم و2017 تم رصد أيضا مبلغ 45000000درهم ، وسنة 2018 تم رصد 44943589,60درهم.

كما قام المجلس الإقليمي ببناء مجموعة من البنايات التحتية كمركز للقرب بدوار أخشان بجماعة تيلوكيت بتكلفة مالية بلغت 407167,60درهم ، وبناء دار الشباب بجماعة امليل بتكلفة مالية بلغت 882798درهم ، وبناء قاعة للتعليم الأولي بدوار خادجي بواويزغت بتكلفة مالية بلغت 177891,60 درهم ، وبناء ملعب رياضي و تجهيزه بأيت أقبلي بتكلفة مالية بتكلفة مالية بلغت 428263,60درهم ، ودعم فضاء الثقافة و المسرح بدمنات بتكلفة مالية بلغت 1004863,20درهم ، ودار الفتاة بتاغية زاوية أحنصال بتكلفة مالية بلغت 183232,80درهم ، دار الطالب دمنات بتكلفة مالية بلغت 1617345,24درهم ودار الطالبة واويزغت بتكلفة مالية بلغت 888722درهم .

· فتح المسالك 2016

همت الجماعات الترابية أيت أقبلي و تفني و تابية و تكلا و و أيت تمليل و أيت أمديس و تكلفت و وأولى و تاونزة و بين الويدان و فم جمعة و تامدة نومرصيد و أيت امحمد و انركي و تيموليلبت بتكلفة مالية بلغت 59783682,00درهم .

· Routes pistes et ouvrages d arts 2016

هم بين الويدان و وتنانت و ايت تمليل و ايت امديس و تيلوكيت و زاوية احنصال و ايت مازيغ و ارفالة و مولاي عيسى ابن ادريس و فم جمعة و وأولى بتكلفة مالية بلغت 59855662,43درهم .

· فتح المسالك 2018:

همت جماعات ترابية : تفني و أكودي الخير و تكلفت و أيت ماجضن و زاوية احنصال وامليل و دمنات و أفورار ” 4500000,00درهم و مشروع ثاني 7500000,00درهم ” و أيت وعرضى و أيت تكلا و امليل و وواولى و تاونزة بتكلفة مالية ناهزت 60730998,28درهم .

· تأهيل حديقة 20 غشت:

ومن بين المشاريع الكبرى الأخر ى نستحضر تهيئة حديقة 20 غشت بمدينة ازيلال في إنجاز وتهيئة الشطر الأول منه من الحديقة وذلك في إطار توسيع رقعة المساحات الخضراء والعناية بالبيئة الحضرية وتحسين نوعية الحياة والتخفيف من حدة التلوث والمساهمة في التوازن البيئي داخل المدينة وتمكين المواطنين من وسائل الترفيه والترويح. تهيئ الممرات وغرس المساحات الخضراء بناء نافورة تحتوي على شلال تهيئ فضاء للكرة الحديدية بناء مرافق صحية.

· في محور القطاع الصحي :

اقتناء أرض و عقد اتفاقية مع وزارة الصحة لبناء مستشفى إقليمي بأزيلال بمواصفات عالية من الجيل الرابع ، والذي سيشيد على مساحة خمس هكتارات و يضم أزيد من 170 سرير و تتراوح كلفة بنائه وتجهيزه 22 مليار سنتيم ممولة من طرف المجلس الإقليمي و مجلس الجهة و نقابة الأطلسين، ووزارة الصحة.

· وفي المحور المتعلق بالشق الاجتماعي والإنساني :

في المحو الاقتصادي :

بناء وانجاز محطة طرقية بمواصفات حديثة وبسبب تموقعها في منطقة حساسة وسط عاصمة الأطلس بمدينة ازيلال ، وتسببها في كثير من المناسبات في عرقلة حركة السير، علاوة على عدم قدرتها على استقبال الأعداد الهائلة من المسافرين، جاء التفكير في إحداث محطة طرقية جديدة، بمواصفات حديثة بغاية المساهمة في تخفيف حدة الازدحام، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين، ومعالجة الإشكاليات المرتبطة بركن الحافلات وسيارات الأجرة، لتعوض المحطة الحالية، وسيتم انطلاقة مشروع بناؤها خلال سنة 2019 على وعاء عقاري بالقرب من محطة زيز، يضم رصيفا لحافلات نقل المسافرين، وموقف لسيارات الأجرة وآخر للزوار، وفضاءات للانتظار والاستقبال، ومصالح إدارية وتجارية فضلا عن مرافق أخرى.

تخصص المجلس دعما سنويا لفائدة جمعية تودرت التي تقوم بالإشراف على تسيير مركز تصفية الدم لمرض القصور الكلوي والفشل الكلوي ودعم أنشطة جمعيات في وضعية إعاقة وجمعية داء السكري بازيلال ودمنات.

· المحور الإنساني :

· دعم مشروع ايؤاء الأشخاص بدون مأوى بمدينة ازيلال والذي ياؤي حوالي 16 فرد بمركز المؤقت للأشخاص بدون مأوى و تغذية وملابس والحمام والتطبيب.

• محور قطاع التعليم :

يلعب المجلس الإقليمي دور كبير للنهوض به لأرقى الدراجات من خلال تلبية جميع الطلبات المقدمة من مديرية التعليم أو الهيئات ذات الصلة بها في إطار الإمكانيات المادية المتاحة ، ودعم برنامج التعليم الأولي، وتقديم منح للمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

· محور دعم جمعيات المجتمع المدني :

· كما كان للمجلس دور وازن في دعم فعاليات المجتمع المدني وهيئات مماثلة في سبيل إنجاح برامجها وأنشطتها في شتى المجالات الدينية أو الثقافية أو الاجتماعية

· محو دعم الجمعيات الرياضية خاصة كرة القدم:

يعتبر المجلس الإقليمي بازيلال الشريك الرئيسي للرياضة خاصة كرة القدم بحيث يقدم منحا ماليا مهما لعدد من الجمعيات الرياضية بعدد من الجماعات الترابية بإقليم ازيلال وكذا جمعيات الألعاب القوى والرياضات الأخرى.

محور فك العزلة:

· كما لعب المجلس دور كبيرا في عملية إزاحة الثلوج في وقت قياسي وفك العزلة عن ساكنة الجبال وتقديم المواد الغذائية والمساعدات إنسانية للمحاصرين بالمناطق الجبلية.

• ان ماسردناه تبقى أمثلة واضحة من المشاريع التي انخرط فيها المجلس الإقليمي لعمالة ازيلال بكل جدية وتم تنزيلها على ارض الواقع بفضل تضافر جهود أعضاء المجلس بجميع أجهزته مكتب ولجان وأعضاء وكذا بفضل العمل الجاد للأطر وموظفي المجلس.

ونوه العديد من الساكنة بهذا لرجل ، الذي ساهم بشكل كبير، بمعية عامل الإقليم ،من أجل خدمة الساكنة ، وتحقيق التنمية المستدامة وتنويع المشاريع بكل الجماعات ، وفق منظومة متبعة ، من طرفه ، و وفق برامج مبرمجة باثقان ، من شأنها جعل اقليم ازيلال في مستوى تطلعات المتتبعين للشأن المحلي والإقليمي .
وينتظر تنفيذ الشطر الثاني من التأهيل بقيمة مالية مهمة قبل منتصف السنة الحالية و تهم جماعات ترابية أفورار و…..

صدى تيفي.

WWW.SADATV.MA


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...