“سوق النسا” عرض مسرحي جديد ينتظر عشاق الفن السابع بمسرح محمد الخامس يوم 13 فبراير

يقدم مساء ، يوم الخميس 13 فبراير الجاري، بمسرح محمد الخامس بالرباط  ، العرض المسرحي والسينمائي “سوق النسا” للمخرج السینمائي ادریس شویكة، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط وذلك على الساعة السابعة مساء..
هذا العرض، الذي يقدم بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس وبشراكة مع جمعية أيادي حرة، من تأليف الناجي ميراني وبطولة الممثلة رقية بنحدو التي شخصت عدة ادوار أمام الجمهور، وتطرقت للعديد من المواضيع التي تتعلق بالمرأة منها التحرش والاستغلال والدعارة والهجرة وغيرها من المواضيع التي تم تناولها في بعض الأحيان بقالب كوميدي..
ويلامس العرض عذة قضايا ترتبط بوضع المرأة وظروف عيشها في المجتمع المغربي، خصوصا المشاكل التي تصادف النساء من تحرش في الشارع وفي العمل بالإضافة إلى الاستغلال والاغتصاب والشعودة وذلك من خلال المزج بين مشاهد سينمائية وأخرى مسرحية..
العرض تناول موضوع المرأة وعلاقتھا بالرجل، وازدواجیة الخطاب بین واقع المرأة والغوغاء والشعارات الفضفاضة، وضعھا المخرج في قالب إبداعي یجمع بین جمالیة الصورة السینمائیة والسرد المسرحي، محاولا الكشف عن المستور وفضح سلوكیات السماسرة الذین أصبحوا یتاجرون بقضیة المرأة في كل المحافل والمناسبات…
جمع المخرج إدریس شویكة بین السینما والركح في مسرحیة “سوق النسا” جاء ليقلص المسافة بین ما یقال حول موضوع المرأة على المستوى الرسمي والجدوى من فتح أوراش خصصت للدفاع عن حقوقھا، وعن النتائج المأساویة التي تنتھي بھا في أعماق البحار. وفي هذا الإطار ختم شویكة، العرض بلقطات على الشاشة الكبیرة تظھر مقاطع فیدیو لزوارق الموت، تضم نساء یحاولن معانقة الحلم بالفردوس في الضفة الأخرى وهي لقطات رمزیة تعمدھا المخرج انطلاقا من رؤیته الشخصیة للموضوع..
يشار أن المسرحية تم عرضها بالعديد من المدن طيلة شهر يناير المنصرم، ومنها الدار البيضاء وآسفي وتيفلت وطنجة والجديدة وبني ملال وسطات والقنيطرة…


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...