لقاء تواصلي بعاصمة المملكة يروم تعزيز الجهود من أجل النهوض بالطفولة المبكرة

 

صدى تيفي.

المشاركون في لقاء نظم اليوم الاثنين بالرباط إلى الرفع من درجة الوعي لدى مختلف الفاعلين وإلى تعزيز الجهود من أجل النهوض بالطفولة المبكرة.
وأبرز المشاركون خلال هذا اللقاء المنظم بمناسبة اختتام الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة التي استمرت من 21 أكتوبر إلى 4 نونبر، أن هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة باعتبار الطفولة المبكرة مرحلة حاسمة في نمو الفرد وتطوره وضمان مستقبل واعد له.
وأكد والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي في رسالة تلاها الكاتب العام بالنيابة ، خلال هذا اللقاء الذي نظم حول موضوع “تنمية الطفولة المبكرة”، أن هذه التنمية تمثل رافعة أساسية لمعالجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، وذلك عبر توفير الرعاية الصحية الكافية والتغذية الجيدة والبيئة الملائمة للتعلم.

وسلط السيد الوالي، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لعمالة الرباط محمد الورادي، الضوء على مجموعة من الإنجازات المرتبطة بتنمية الطفولة المبكرة، تشمل العمل على تعميم التلقيح ضد الأمراض التي تصيب الأطفال وتحسين تغذيتهم وتقليص معدلات الوفيات لدى الأمهات والأطفال.

وشدد السيد اليعقوبي، في المقابل، على أن العجز لا يزال قائما على الرغم من المجهودات المبذولة، وهو ما يتجلى بالأساس في الفوارق الكبيرة المسجلة بين المناطق القروية والحضرية، مشيرا إلى أن معدل الوفيات لدى الأمهات على المستوى الوطني يبلغ 72 حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة حية.

ولفت في هذا الصدد إلى مجموعة من المشاريع والتدابير التي قامت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهدف تعزيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تتمثل على الخصوص في تعميم تعليم أولي ذي جودة في العالم القروي.
وأشار في هذا السياق إلى أنه سيتم بناء وتأهيل أكثر من 15 ألف وحدة للتعليم الأولي في أفق سنة 2023.
وأضاف السيد اليعقوبي أن المؤسسات الصحية زودت بالمعدات الطبية وشبه الطبية، مع تنظيم حملات توعوية للإحاطة بموضوع تنمية الطفولة المبكرة والمساهمة في تغيير السلوكيات.
من جهته، اعتبر محمد بلكبير الشارفي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الرباط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن تنظيم هذا اللقاء يأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في الرسالة التي وجهت إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية، 

صدى تيفي.

WWW.SADATV.MA


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...