اقليم افران : عامل اقليم افران يعطي انطلاقة جملة من المشاريع الإجتماعية والبنيات

صدى تيفي / محمد الخولاني.

قام عامل اقليم افران عبد الحميد المزيد على تدشين جملة من المشاريع الاجتماعية وذلك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء حيث اعكى انطلاقة السلال لإضفاء جمالية وبهاء وسط المدينة لينتقل الى حي السلام حيث اشرف على اعطاء انطلاقة العمل بمركز لتصفية الدم من التنقل الى مكناس للخضوع الى حصص تصفية الدم ،هذه الشريحة التي تعاني في صمت قد استحسنت هذه المبادرة. والتي تم اعفاؤها والتخفيف عنها من عبء التنقل الى مكناس .


المشروع السالف الذكر يندرج في اطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتم بشراكة مع وزارة الصحة وجمعية الامل وتم تجهيزه بثمانية مولدات لتصفية الدم وبمعدات حديثة وطاقته الاستيعابية 20. وتتواجد البناية التي تم اصلاحها واعدادها لاستقبال المرضى على مساحة 440 م°/° وبكلفة اجمالية 2م و400 درهم بحي السلام . وبذلك يتعزز الاقليم بمركزين لتصفية ادن لكن يحتاجان الى اطر متخصصة وموارد بشرية شانهما شان المستشفى الإقليمي بازرو ومستعجلات القرب بافران . ، وتم تمويله من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد قدمت شروحات لعامل الاقليم من طرف المسؤول عن القطاع بالاقليم والطبيب المختص والاطر العاملة بذات المركز.


أما اليوم الثاني من التدشينات فقد همت اعطاء انطلاقة تشييد دار الطالب بسيدي عدي المركز بجماعة سيدي المخفي لإيواء التلاميذ من المنحدرين القرى المجاورة للجماعة حيث يتوفر المركز على ثانوية واعدادية ولا يمكن للداخلية ان تستوعب عدد كبير من المتعلمين . وبالمناسبة ذاتها اشرف عامل اقليم افران على افتتاح المركز المتعدد الوظائف للنساء بمدينة ازرو حيث يضم طابقين : السفلي-قطب المساعدة الاجتماعية – ويضم فضاء الاستماع والتوجيه وأخر للدعم النفسي والثالث للإيواء المؤقت للنساء المعنفات وضحايا العنف بكل اشكاله. ويحتوي على مرقد ومطبخ ومرافق صحية. علاوة على فضاء للتنمية الذاتية والتكوين . بينما يضم الطابق العلوي : قطب التأهيل والتمكين الاقتصادي ورشات للحلاقة والتجميل وفنون الطبخ والفصالة والخياطة وفضاء لمحاربة الامية. وهو فضاء للقرب لفائدة النساء في وضعية صعبة يوفر لهن خدمات اجتماعية وقانونية والية للتأهيل والتمكين الاقتصادي واكتساب المعارف في مجال الحقوق والمساواة بين الجنسين. وقد ساهمت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لافران ب 2.000.000.00 درهم والتعاون الوطني ب 600000.00 درهم. كما انتقل العامل رفقة رئيس المجلس الاقليمي والكاتب العام للعمالة والوفد المرافق له من رؤساء المصالح الخارجية الامنية والمدنية والمنتخبين وممثلين عن منابر اعلامية ضواحي جماعتي سيدي المخفي وواد افران لإعطاء انطلاقة اعداد المسالك الطرقية بهدف فك العزلة عن ساكنة بعض الدواوير والتجمعات السكنية التي كانت تعاني في نقل مرضاها ومنتجاتها واقتناء السلع والمواد الغذائية والفلاحية.
صدى تيفي.
WWW.SADATV.MA


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...